الصالح 13

الصالح نيوز : ‘ود’ رحلة سينمائية تضيء على انهيار القيم الإنسانية

الصالح نيوز :
‘ود’ رحلة سينمائية تضيء على انهيار القيم الإنسانية

الصالح نيوز :
‘ود’ رحلة سينمائية تضيء على انهيار القيم الإنسانية


الصالح نيوز :
‘ود’ رحلة سينمائية تضيء على انهيار القيم الإنسانية

‘ود’ رحلة سينمائية تضيء على انهيار القيم الإنسانية

حبيب المستيري يدعو من خلال فيلمه إلى التأمل في ما أصبح عليه العالم اليوم من انهيار القيم، منتقدا الواقع الذي طغت فيه المادة على العدالة.

تونس – يقدم الفيلم الروائي الطويل “ود” للمخرج التونسي حبيب المستيري رحلة سينمائية معقدة تسلط الضوء على أحداث عالمية كبرى أعادت تشكيل مسار التاريخ.

وتدور أحداث هذا الفيلم في 76 دقيقة حول قصة “خليل” الصحفي اليساري الذي كرس حياته للدفاع عن العدالة وقضايا المظلومين، لكنه يتحول نتيجة القمع والفساد إلى “دونكيشوت” يطارد أطيافا لا تهدأ في عالم تبددت فيه القيم الإنسانية وانهارت الروابط الصادقة.

الفيلم يصور واقعا تهيمن عليه قيم الربح والمنفعة، حيث تحولت المشاعر والعواطف إلى سلع تباع وتستهلك. وقد تلاشت وسط هذا التحول القيم الإنسانية والروابط الصادقة تاركة فراغا تصطدم فيه الأوهام بالحقائق القاسية.

ويوازن الفيلم بين الواقعية والرمزية. وتبدأ القصة بتصوير الجهود النبيلة للدفاع عن العدالة، لكنها تتحول تدريجيا إلى رحلة سوداوية تكشف هشاشة الإنسان أمام جبروت نظام المادة.

ويستثمر الفيلم الرموز والدلالات في مشاهده لتقديم رؤية نقدية للمجتمع، فالصور الفوضوية مثل المكتب المليء بالأوراق وصناديق الأرشيف، تجسد الواقع الفوضوي الذي يعيش فيه “خليل” حيث تعكس هذه الخلفيات إشارة للبيروقراطية والعالم الفوضوي الذي تضيع فيه القيم والحقيقة، كذلك في مشهد “خليل” وهو يحارب الأوهام حاملا السكين أمام ستارة مضرجة بالدماء وهو ما يحيل على العنف الداخلي والخارجي الذي يعيشه البطل في محاولاته غير المجدية لمواجهة الفساد والقمع.

ويتميز الفيلم أيضا من الناحية الفنية والإضاءة بالقتامة والظلال الكثيفة في العديد من المشاهد، وقد أحسن المخرج حبيب المستيري توظيفها لإيصال مشاعر اليأس والتشاؤم التي تغلف الشخصيات والعالم الذي يصوره الفيلم. كما بدت الظلال انعكاسا لصراع داخلي بين جملة من المتناقضات كالنور (القيم الإنسانية) والظلام (الواقع المادي والفساد) وبين القيم النبيلة والأوهام التي تسود الواقع.

واستخدم المخرج حبيب المستيري فنيات إخراجية متقنة لجعل القصة تنبض بالحياة، فاللقطات القريبة والإضاءة الطبيعية تنقل شعور الضغط النفسي والاجتماعي الذي يعاني منه “خليل”. أما عنصر السرد، فلم يقتصر على القصة الظاهرة بل تميز بالرمزية حيث أصبح كل مشهد يعكس أبعادا اجتماعية ونفسية.

وعلى صعيد الأداء، برع طاقم العمل في نقل أبعاد الشخصيات المعقدة، وقد قدم أحمد أمين بن سعد دور “خليل” قدم أداء مشحونا بالأحاسيس والعواطف، إذ جسّد التحول النفسي للبطل من صحفي ملتزم إلى رجل تطحنه الأوهام والحقائق القاسية.

ويدعو المخرج في “ود” إلى التأمل في ما أصبح عليه العالم اليوم من انهيار القيم. ومن خلال رحلة “خليل”، ينتقد الفيلم الواقع الذي طغت فيه المادة فانهارت العدالة والقيم الأخلاقية والإنسانية.

وتابع جمهور الفن السابع العرض الوطني الأول للفيلم، الجمعة، بقاعة الفن الرابع بالعاصمة، وذلك ضمن قسم “بانوراما 35” في الدورة الخامسة والثلاثين لأيام قرطاج السينمائية، بحضور فريقه الذي يضم كوكبة من الممثلين بينهم أحمد أمين بن سعد ونجوى ميلاد وجمال مداني وجمال ساسي وتوفيق الغربي وخلود جليدي.

وحاز الفيلم الروائي التونسي الطويل الجائزة الثالثة ضمن فئة “الأفلام الروائية الطويلة” في مهرجان الإبداع العربي بمصر المقام خلال الفنرة الممتدة من الخامس عشر إلى التاسع عشر من ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وتسدل أيام قرطاج السينمائية، السبت، الستار على دورتها الخامسة والعشرين والتي شهدت عرض أكثر من 200 فيلم من حوالي عشرين دولة عربية وأفريقية.

وكان الرئيس الشرفي للمهرجان فريد بوغدير قال إن هذه الدورة تتضمن عددا قياسيا للأفلام التونسية المشاركة، ما دفع الهيئة المديرة لانتقاء 4 أفلام في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، علما وأن العدد القانوني للأفلام التونسية المسموح به في هذه المسابقة هو في حدود 3 أعمال.

وأضاف وفق وكالة تونس أفريقيا للأنباء أن كثافة الأفلام التونسية المسجّلة في هذه الدورة والبالغ عددها 99 فيلما حتّمت على هيئة المهرجان إحداث مسابقة وطنية تضمّ 12 فيلما، معربا عن أمله في أن تكون هذه البادرة مُستهلّا لمهرجان وطني خاص بالسينما التونسية يكون مستقلا عن أيام قرطاج السينمائية.

الصالح نيوز :
‘ود’ رحلة سينمائية تضيء على انهيار القيم الإنسانية

الصالح نيوز :
‘ود’ رحلة سينمائية تضيء على انهيار القيم الإنسانية
#ود #رحلة #سينمائية #تضيء #على #انهيار #القيم #الإنسانية

Exit mobile version